الطقس السيئ يختبر مدى كفاية مخزونات الغاز الأوروبية

بينما تتسابق الدول الأوروبية لتأمين مخزونات الغاز قبل حلول فصل الشتاء، أواخر الشهر الحالي، تراجعت دراجات الحرارة في العديد من الدول الأوروبية بأقل من معدلاتها في هذا التوقيت من العام، حتى بلغت 27 درجة تحت الصفر في بعض المدن السويسرية.

وتختبر بذلك درجات الحرارة المنخفضة مدى كفاية مخزونات الدول الأوروبية من الغاز، وقدرتها على تحمل تداعيات استمرار الأزمة الروسية الأوكرانية.

وفي الوقت الذي تسابقت فيه الحكومة الألمانية لملء مرافق تخزين الغاز في البلاد قبل أشهر الشتاء الباردة، وتبحث عن قنوات إمداد جديدة بعد توقف الغاز الروسي عن التدفق إلى ألمانيا هذا العام، ترى ألمانيا أن الوضع سيكون صعباً خلال فصل الشتاء. ولا يتوقع الرئيس التنفيذي لشركة الطاقة الألمانية العملاقة «آر دابليو إي»، أي مشكلات في إمدادات الكهرباء في البلاد هذا الشتاء. وقال ماركوس كريبر، إن كل هذا يتوقف على الطقس، وأضاف: «لقد فعلت ألمانيا كل ما في وسعها، والأسر والصناعة تخفضان استهلاك الغاز»، مشيراً إلى أن الطقس في شهر أكتوبر (تشرين الأول) كان معتدلاً للغاية، لدرجة أن البلاد لم تكن بحاجة إلى الاستهلاك من مخزونات الغاز، وقال: «هذا لا يعني انتهاء الخطر. ليست لدينا احتياطيات على الإطلاق».

وأمس الاثنين، قال وزير الطاقة البلغاري روسين هريستوف، في مقابلة مع قناة «بي تي في» التلفزيونية الخاصة، إن الحكومة البلغارية أمنت كميات كافية من الغاز الطبيعي لفصل الشتاء، وتبحث الآن عن إمدادات إضافية لخفض سعره.

وذكرت وكالة «بلومبرغ» للأنباء، أن الحكومة البلغارية تجري محادثات لتأمين الغاز عبر محطات الغاز الطبيعي المسال في تركيا. وذكر بيان صادر عن وزارة الطاقة في صوفيا، أن الحكومة تجري محادثات مع شركة «بوتاس» التركية بشأن استمرار توفير الإمدادات. وأضاف هريستوف، أن بلغاريا تطالب بسقف سعري للغاز في الاتحاد الأوروبي يبلغ 150 يورو/ميغاواط في الساعة.

وتضررت أجزاء كبيرة من بريطانيا جراء الجليد والضباب والثلوج، ما أثار حالة من الفوضى بين المسافرين على الطرق والسكك الحديدية صباح الاثنين. وذكرت وكالة الأنباء البريطانية «بي آيه ميديا»، أن مكتب الأرصاد الجوية أصدر عدة تحذيرات صفراء بشأن الطقس الشتوي السيئ.

وقفزت أسعار الطاقة في بريطانيا إلى مستويات قياسية، حيث تتجه درجات التجمد إلى التسبب في قفزة بالطلب، في الوقت الذي تسبب فيه تراجع في توليد طاقة الرياح في أزمة بالإمدادات.

وشهدت الليلة الماضية طقساً بارداً بشكل غير عادي بالنسبة لشهر ديسمبر (كانون الأول) في سويسرا. وفي منطقة بافالورا الجبلية في أقصى شرق البلاد، انخفضت درجات الحرارة إلى 27 درجة مئوية تحت الصفر على ارتفاع 1970 متراً، حسب محطة الأرصاد الجوية المحلية أمس الاثنين.

وانخفضت درجة الحرارة في قرية لا بريفين غرب البلاد ليلة أمس إلى 3.‏25 درجة مئوية تحت الصفر، أما الرقم القياسي لهذه القرية، فهو 8.‏41 درجة مئوية تحت الصفر، وتم تسجيله في يناير (كانون الثاني) من عام 1987، حسب سلطات الأرصاد الجوية السويسرية.

 

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةارتفاع حالات إفلاس الشركات في ألمانيا
المقالة القادمةالهند تكشف عن جاهزيتها لتصبح مصنعاً للعالم