العالم مهدد بالركود والتضخم يفرغ جيوب المستهلكين

أظهرت مسوح أجريت الثلاثاء أن الاقتصاد العالمي معرض بشكل متزايد لخطر الانزلاق إلى الركود في الوقت الذي يواجه فيه المستهلكون تضخما مرتفعا منذ أجيال في الإنفاق بينما تشدد البنوك المركزية سياستها بقوة عندما تكون هناك حاجة إلى الدعم.

كما تضررت سلاسل التوريد التي لم تتعاف بعد من جائحة كورونا بسبب غزو روسيا لأوكرانيا وعمليات الإغلاق الصارمة التي فرضتها الصين لتطويق كوفيد – 19، مما أضر بالصناعة التحويلية.

وأظهر عدد لا يحصى من استطلاعات مديري المشتريات التي نشرت الثلاثاء من آسيا إلى أوروبا ثم الولايات المتحدة انكماش النشاط التجاري، وأشارت إلى أمل ضئيل في حدوث تحول في أي وقت قريب.

“ببساطة، إنها معدلات التضخم المرتفعة للغاية التي تؤدي إلى اضطرار الأسر إلى دفع المزيد من الأموال مقابل السلع والخدمات التي يتعين عليها شراؤها، مما يعني أن لديها القليل لإنفاقه على العناصر الأخرى”، وهو ما أكده المحلل الاقتصادي بول دايلز في كابيتال، والذي أضاف أن “هناك انخفاضا في الناتج الاقتصادي وهذا ما يدفع إلى الركود. ارتفاع أسعار الفائدة يلعب دورا صغيرا لكنه في الحقيقة ارتفاع التضخم”.

وانكمش النشاط التجاري للقطاع الخاص الأميركي للشهر الثاني على التوالي في أغسطس، وهو في أضعف مستوياته خلال 18 شهرا مع تسجيل ضعف خاص في قطاع الخدمات.

وهناك فرصة بنسبة 45 في المئة لحدوث ركود في الولايات المتحدة في غضون عام و50 في المئة خلال عامين، وفقا لخبراء اقتصاديين في استطلاع أجرته رويترز الاثنين، لكنهم قالوا إنه سيكون قصيرا وضحلا. السيناريو نفسه تكرر في منطقة اليورو، حيث أدت أزمة تكاليف المعيشة إلى إبقاء الزبائن أيديهم في جيوبهم وتقلص النشاط التجاري للشهر الثاني على التوالي.

ودفعت البيانات القاتمة اليورو إلى أدنى مستوى له منذ 20 عاما مقابل الدولار، حيث انضاف ارتفاع أسعار الغاز إلى البؤس الذي يجر أوروبا نحو الركود.

وفي بريطانيا، خارج الاتحاد الأوروبي، تباطأ نمو القطاع الخاص إلى حد الزحف مع انخفاض إنتاج المصانع وخروج قطاع الخدمات الأكبر حجما من توسع متواضع فقط، مما يشير إلى أن الركود قادم إلى هناك.

وهذا الشهر تباطأ نمو المصانع في اليابان إلى أدنى مستوى في 19 شهرا مع تعمق الإنتاج وانخفاض الطلبات الجديدة، بينما انخفض مؤشر مديري المشتريات المركب في أستراليا إلى ما دون مستوى 50 الذي يفصل النمو عن الانكماش.

ووصل التضخم إلى أعلى مستوياته منذ عدة عقود في أجزاء كثيرة من العالم، مما أجبر البنوك المركزية على تشديد السياسة النقدية لأن مهمتها هي الحفاظ على استقرار الأسعار.

وأظهر استطلاع للرأي أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) رفع سعر الفائدة القياسي لليلة الواحدة بمقدار 2.25 نقطة مئوية هذا العام في الوقت الذي يحاول فيه كبح جماح التضخم المرتفع منذ عقود، ومن المتوقع أن يرفعه مرة أخرى الشهر المقبل.

ولكن على الرغم من هذا التضخم السياسي العدواني، من المرجح أن يظل أعلى من هدف بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي خلال هذا العام والعام المقبل.

وفي الشهر الماضي فاجأ بنك كندا الأسواق بزيادة أكبر من المتوقع بمقدار 100 نقطة أساس عن سعر الفائدة الرئيسي، وقال “إن هناك حاجة إلى المزيد من الزيادات”.

وبدأ البنك المركزي الأوروبي، الذي كافح للحصول على أي تضخم ذي مغزى لسنوات لكنه يواجهه الآن أعلى بكثير من المستهدف، دورة رفع أسعار الفائدة في يوليو ورفع أسعار الفائدة أكثر من المتوقع. وتوقع استطلاع أجرته رويترز أنه سيواصل طريقه نحو التشديد.

وكان بنك إنجلترا البريطاني واحدا من أوائل البنوك، بين نظرائه، التي رفعت تكاليف الاقتراض، وهناك شبه إجماع على أنه سيواصل القيام بذلك، على الرغم من أنه حذر من أن البلاد تواجه ركودا طويلا، حيث من المتوقع أن تدفع فواتير الطاقة تضخم أسعار المستهلكين فوق 13 في المئة في أكتوبر.

واجتمعت البنوك المركزية ذات الوزن الثقيل، بما في ذلك رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، هذا الأسبوع في ندوتها السنوية في جاكسون هول بولاية وايومنغ، لتلقي الضوء على مدى ضخامة رفع أسعار الفائدة في المستقبل ومدى قوة اقتصادياتها.

وقال ريتشارد فلين من مؤسسة تشارلز شواب “بعد علامات على نهاية رفع أسعار الفائدة بين البنوك المركزية التي أدت إلى التشديد، قد يتوقع المستثمرون أن بنك الاحتياطي الفيدرالي والبنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا قد تُنهي رفع أسعار الفائدة في النصف الأول من عام 2023”.

“وقد توفر ندوة هذا العام مؤشرا مبكرا على موعد حدوث تحول في الاتجاه من الارتفاعات إلى التخفيضات”.

مصدرالعرب اللندنية
المادة السابقةوداعا سانيو وشارب.. مدن يابانية تحتضر مع اختفاء علامات تجارية
المقالة القادمةالسياحة تمنح لبنان استراحة قصيرة من أزماته الاقتصادية