المخاوف تتسارع في الأسواق عقب محضر «الفيدرالي»

تسارعت المخاوف في الأسواق العالمية متأثرة ببيانات تباطؤ الاقتصاد الصيني، بينما ضغط محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المركزي الأميركي) لشهر يوليو (تموز) الماضي على المعنويات، إذ أثار مخاوف تتعلق ببقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول.

وتباين أداء العقود الآجلة في وول ستريت بعد أن أغلقت السوق على تراجع يوم الأربعاء، مع إظهار محضر اجتماع المركزي الأميركي أن المسؤولين فيه منقسمون فيما يتعلق بالحاجة إلى المزيد من عمليات رفع أسعار الفائدة.

وأظهر محضر الاجتماع الذي عقد يومي 25 و26 يوليو ونُشر مساء الأربعاء أن «بعض المشاركين» أشاروا إلى المخاطر التي يتعرض لها الاقتصاد جراء رفع أسعار الفائدة بصورة كبيرة، فيما واصل «معظم» صناع السياسة إعطاء الأولوية لمحاربة التضخم.

وجاء في المحضر «ظل المشاركون مصممين على التزامهم بخفض التضخم إلى المعدل المستهدف عند اثنين في المائة». وخلال الاجتماع الماضي، وافق صناع السياسة في اللجنة الاتحادية للسوق المفتوحة بالإجماع على رفع سعر الفائدة الرئيسي لليلة الواحدة عند نطاق بين 5.25 و5.50 في المائة.

وأضاف المحضر: «استمر معظم المشاركين في رؤية تزايد المخاطر الكبيرة للتضخم التي قد تتطلب مزيدا من التشديد النقدي».

ومع ذلك، يبدو أن الأصوات المحذرة من تأثيرات مواصلة التشديد النقدي لعبت دورا أبرز في النقاش في اجتماع السياسة الشهر الماضي، وهو مؤشر على اتساع هذا التوجه في الاحتياطي الفيدرالي، فيما يقيّم صناع السياسة المؤشرات على أن التضخم آخذ في الانخفاض ويقدرون الضرر المحتمل الذي قد يلحق بالوظائف والنمو الاقتصادي إذا ارتفعت أسعار الفائدة إلى معدل أعلى من اللازم.

ودعا «اثنان» من المشاركين، على سبيل المثال، إلى الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير في يوليو. وبشكل عام، قال المحضر إن صناع السياسة في الاحتياطي الفيدرالي اتفقوا على أن مستوى الضبابية لا يزال مرتفعا، وأن القرارات المتعلقة بأسعار الفائدة في المستقبل ستعتمد على «إجمالي» البيانات الواردة في «الأشهر المقبلة للمساعدة في توضيح مدى استمرار تباطؤ التضخم».

وفي الأسواق، بلغت عائدات سندات الخزانة الأميركية القياسية لأجل 10 سنوات أعلى مستوياتها منذ أكتوبر (تشرين الأول) عند 4.3120 في المائة يوم الخميس، وسط توقعات بأن أسعار الفائدة ستظل مرتفعة لفترة أطول. وقفزت عوائد السندات في أنحاء أوروبا مع ارتفاعها بشكل حاد في إيطاليا وألمانيا مما ضغط على الأسهم.

وبحلول الساعة 07:13 بتوقيت غرينتش يوم الخميس، هبط المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.5 في المائة ولامس أدنى مستوى في أكثر من شهر.

وتراجع سهم «بي.إيه.إي سيستمز»، الشركة الدفاعية الأكبر في بريطانيا، بعد أن قالت إنها وافقت على شراء أصول الطيران من شركة «بول كورب» في صفقة نقدية بقيمة 5.55 مليار دولار. فيما هبط قطاع الطيران والدفاع الأوروبي 1.2 في المائة.

وبدوره، أغلق المؤشر نيكي الياباني فوق أدنى مستوى له في شهرين ونصف الشهر بقليل يوم الخميس، إذ تأثرت معنويات المستثمرين في آسيا بالمخاوف حيال تعثر التعافي الاقتصادي في الصين واحتمالات رفع أسعار الفائدة الأميركية.

ونزل المؤشر نيكي 1.5 في المائة تقريبا إلى 31309.68 نقطة، وهو أدنى مستوى منذ أوائل يونيو (حزيران)، قبل أن يقلص بعض الخسائر لينهي الجلسة متراجعا 0.44 في المائة عند 31626.00 نقطة.

وهبط المؤشر توبكس الأوسع 0.34 في المائة إلى 2253.06 نقطة، بعد أن لامس في وقت سابق أدنى مستوى في شهر تقريبا عند 2227.62 نقطة.

وقال تاكيهيكو ماسوزاوا رئيس قسم التداولات في «فيليب سيكوريتيز اليابان»: «كان المستثمرون يتفاعلون فقط مع إشارات السوق السلبية… ارتفاع العائدات العالمية والمخاوف المستمرة بشأن الاقتصاد الصيني».

ومن جانبها، لامست أسعار الذهب أدنى مستوياتها في خمسة أشهر يوم الخميس مع اكتساب الدولار وعوائد سندات الخزانة الأميركية زخما، بعد توقعات بأن يستمر الفيدرالي في تشديد سياسته النقدية.

وبلغ سعر الذهب في السوق الفورية 1891.70 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 01:41 بتوقيت غرينتش مسجلا أدنى مستوياته منذ 15 مارس (آذار). وتراجعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.3 في المائة إلى 1921.80 دولار للأوقية.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في السوق الفورية 0.2 في المائة إلى 22.42 دولار للأوقية، بينما استقر البلاتين عند 882.50 دولار بعدما لامس أدنى مستوياته منذ أكتوبر (تشرين الأول)، وهبط البلاديوم 0.3 في المائة إلى 1205.70 دولار.

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةهيئة لوجيازوي الصينية تختار الرياض بوابة استثمارية إقليمياً
المقالة القادمةالنفط يتذبذب مع مخاوف الصين والفائدة