هيئة لوجيازوي الصينية تختار الرياض بوابة استثمارية إقليمياً

اختارت هيئة مدينة لوجيازوي المالية في شنغهاي الصينية، العاصمة السعودية، الرياض، لتكون بوابة استثمارية تجارية للوصول إلى أسواق الشرق الأوسط، لتمثل محطة مهمة في مسيرة العلاقات الصينية – العربية المتنامية.

وتُعد «لوجيازوي المالية» في الصين منطقة التنمية الوحيدة المختصّة بمجالات المال والتجارة في البلاد.

وتقع في بودونغ الجديدة، موطن منطقة التجارة الحرة التجريبية في شنغهاي بالصين، والوجهة الرئيسية في شنغهاي للمستثمرين والموهوبين وجهات الابتكار.

وزار وفد رفيع من هيئة «لوجيازوي المالية» في شنغهاي، مركز الملك عبد الله المالي في العاصمة الرياض، الخميس، وأعلن عن تأسيس أول مكتب في منطقة الشرق الأوسط.

ويُعدّ مكتب هيئة مدينة لوجيازوي المالية الجديد في العاصمة الرياض ثاني مكتب للهيئة في العالم بعد تأسيس مكتب لندن في 2016.

وأُقيمت مراسم افتتاح المكتب بتنظيم من شركة «إي دبليو تي بي أرابيا كابيتال»، واستضافت مكاتبها في العاصمة الرياض.

التقنيات الحديثة

ووقّعت «إي دبليو تي بي أرابيا كابيتال»، خلال الحدث، اتفاقية استراتيجية مع هيئة مدينة لوجيازوي المالية في شنغهاي، بهدف تحفيز التعاون الشامل في مجالات المال والتجارة والابتكار والتقنيات الحديثة وغيرها، وتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية التي تربط بين البلدين، وتيسير حركة الاستثمار ورؤوس الأموال والموهوبين بينهما.

من جهة أخرى، أبرمت شركة إدارة وتطوير مركز الملك عبد الله المالي (كافد)، مذكرة تفاهم استراتيجية مع «إي دبليو تي بي أرابيا كابيتال» وهيئة مدينة لوجيازوي المالية، للارتقاء بمستوى التعاون بين المركزين الماليين، وفتح أفق جديدة أمام علاقات التعاون الاستراتيجي لكلا البلدين.

ومن المنتظر أن يصبح مكتب هيئة مدينة لوجيازوي المالية في الرياض، البوابة الرئيسية التي تصل شنغهاي بالمملكة، وذلك بدعم من «إي دبليو تي بي أرابيا كابيتال».

وسيغدو المكتب منصة رسمية تربط جميع المعنيين في أسواق البلدين وتعزز علاقات الشراكة في مجالات التجارة والتقنيات الحديثة والمال وغيرها من القطاعات.

تحفيز القطاع الخاص

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة إدارة وتطوير مركز الملك عبد الله المالي، غاوتام ساشيتال، أهمية التعاون بين المملكة والصين، مشيراً إلى أن نماذج الشراكة الفعالة، محفزات تعزّز الأعمال التجارية بين الدولتين، وتمهّد السبل أمام الشركات للنمو والاستفادة من الأسواق الجديدة.

وذكر ساشيتال أن الاتفاقية الاستراتيجية من شأنها مدّ الجسور نحو تحقيق مشاركة هادفة في المستقبل وضمان علاقات عمل سلسة للأفراد والمؤسسات.

من ناحيته، قال المؤسس والمدير الشريك لشركة «إي دبليو تي بي أرابيا كابيتال»، جيري لي لـ«الشرق الأوسط»، إن المملكة ستكون المحطة الأولى لانتشار أعمال هيئة مدينة لوجيازوي المالية في الشرق الأوسط.

وبيَّن أن «لوجيازوي المالية» اختارت الرياض لتكون المحطة الأولى للانطلاق نحو المنطقة الإقليمية، في ظل العلاقات الاقتصادية السعودية – الصينية التي تشهد تطورات متسارعة.

مضاعفة الحركة التجارية

وواصل جيري لي، أن افتتاح المكتب في الرياض يساعد على مضاعفة الحركة التجارية بين البلدين ويسرع من وتيرة استثمارات القطاع الخاص في البلدين.

وأضاف المؤسس والمدير الشريك لـ«إي دبليو تي بي أرابيا كابيتال»، أن الشراكة تحمل أهمية بالغة لكل من الرياض وشنغهاي، وتنطوي على إمكانات واعدة لتوليد قيمة كبيرة.

وأفصح جيري لي، عن رغبة شنغهاي في تسخير خبراتها لدعم المملكة في تحقيق «رؤية 2030»، وأن مكتب «لوجيازوي المالية» مدخلاً يتيح التعرّف بعمق على القطاعات الصينية المزدهرة والاستفادة منها، كالتجارة والتقنيات الحديثة والمال.

وأشار إلى تطلعاته في مواصلة «إي دبليو تي بي أرابيا كابيتال» المساهمة في دفع مساعي الابتكار والنمو المشتركة بين بكين والرياض.

المرافق العالمية

ويقع مركز الملك عبد الله المالي «كافد» في قلب العاصمة الرياض، ويضم 1.6 مليون متر مربع من المساحات المكتبية العصرية والمبتكرة، والمرافق العالمية المختصّة والمساكن الفاخرة ذات المستوى العالمي، المصممة خصيصاً للارتقاء بنمط حياة أفراد المجتمعات الحضرية سواء على مستوى المعيشة أو العمل أو الترفيه.

ويمثل المركز بوجوده على بُعد 22 كيلومتراً من المطار قوة دفع رئيسية في سبيل تحقيق طموحات مدينة الرياض الاقتصادية، بالإضافة إلى أنه أكبر منطقة مالية عالمية متعددة الاستخدامات معتمدة من نظام تصنيف الريادة في التصميم الطاقي والبيئي.

أما «إي دبليو تي بي أرابيا كابيتال»، التي تأسست في 2019، فتعدّ شركة استثمارية تقع مقراتها الرئيسية في المملكة والصين، وتحظى بدعم صندوق الاستثمارات العامة السعودي.

وتساعد «إي دبليو تي بي أرابيا كابيتال» في إنشاء منظومات رقمية محلية متينة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال إبرام علاقات شراكة مع الشركات الصينية البارزة في السوق وتقديم بوابة لهذه المنشآت لتأسيس حضور راسخ ومستدام في المنطقة.

مصدرالشرق الأوسط - بندر مسلم
المادة السابقةالعلاقات الصينية – الخليجية «أكثر من مجرد نفط»
المقالة القادمةالمخاوف تتسارع في الأسواق عقب محضر «الفيدرالي»