المنطقة العربية أمام فرصة تعزيز التحول الرقمي في قطاع التعدين

تدفع التحولات التكنولوجية في إدارة الأنشطة الاقتصادية دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أمام فرصة تعزيز التحول الرقمي وخاصة في قطاع التعدين للرفع من كفاءته باعتباره محركا مهما للقطاعات المرتبطة به ومدرا للأرباح على الشركات والحكومات.

ويقول محللون إن وفرة الثروات المعدنية وتنوعها في المنطقة العربية تمثل بعدا استراتيجيا مهما، لأن المعادن تعتبر الشريان المغذي للصناعات التحويلية وتدخل منتجاتها في جميع المستلزمات والاحتياجات الحياتية.

وهذا الأمر يقتضي اليوم مضاعفة الجهود للتغلب على معوقات تنمية قطاع التعدين وإيجاد البيئة الاستثمارية الملائمة وتعزيز التكامل الاقتصادي لهذا القطاع.

وتحتاج المؤسسات العاملة في قطاع التعدين إلى دعم قدراتها من خلال خلق توأمة رقمية تسمح بتسجيل وإنتاج نسخة رقمية لعمليات البحث والتنقيب عن الخامات المعدنية.

وليس ذلك فحسب، بل أيضا في عمليات التشغيل المنجمي أو المحجري وأعمال التصنيع التي تعزز من القيمة المضافة لهذه الخامات، وذلك من أجل توفير البيانات والعمل على تحليلها.

ومن بين أهم المعادن المتوفرة في المنطقة العربية هناك الذهب الذي يشكل جزءا مهما في الاقتصاد السوداني وأيضا الفوسفات لكل من المغرب وتونس والأردن وكذلك معادن أخرى مثل الحديد والزنك والنحاس وغيرها.

وتؤكد الدراسات الدولية أن الاستفادة من البيانات المتعلقة بقطاع التعدين عبر توظيف تقنيات البيانات الضخمة تمثل نسبة ضئيلة جدا من البيانات المتوفرة في هذا القطاع وهذا ما يعيق تقدمه.

ومن هذا المنطلق يعتبر الصقر أن الشركات العربية العاملة في هذا القطاع الحيوي أضحت مجبرة على توجيه استثمارات مباشرة نحو تعزيز التحول الرقمي واللجوء إلى تطبيقات إنترنت الأشياء التي ستكون بالفعل لها فوائد كبيرة في المناجم والمحاجر وغيرها من المنشآت التعدينية.

وتعمل المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين على مواكبة التوجهات العالمية الخاصة بالتحول الرقمي في قطاع التعدين، من خلال توفير طلبات وبيانات المصانع والشركات العاملة ذات العلاقة بالقطاعات الاستخراجية والتحويلية.

ومن بين تلك القطاعات الصناعات التعدينية والصناعات الإنشائية ومواد البناء والصناعات المعدنية وصناعات الأسمدة، بالإضافة إلى أكثر من 17 قطاعا صناعيا آخر في 21 دولة عربية. وكانت بعض الدول العربية المنتجة للنفط سباقة إلى اتخاذ خطوات في هذا المنوال ولعل السعودية ومصر والمغرب تأتي في طليعة تلك البلدان.

مصدرالعرب اللندنية
المادة السابقةنقابات المهن الحرة: نحذر من وضع اي قيد على العمليات المصرفية التي تطال اموال المستحقين من النقابات
المقالة القادمةقفزة الأسعار عالميا تضع تكاليف الشحن البحري في مسار متصاعد