النفط يتخطى 51 دولاراً للبرميل وروسيا تستبعد استقرار الأسعار على المدى البعيد

ارتفعت أسعار النفط أمس (الثلاثاء)، مع إقبال المستثمرين على المخاطرة بدعم تحرك الولايات المتحدة نحو زيادة حجم مدفوعات مساعدات مرتبطة بالجائحة، والتي قد تزيد الطلب على الوقود وتحفز النمو الاقتصادي. بينما استبعد وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف، أن تستمر أسعار النفط عند مستوى 50 دولاراً للبرميل أو فوق هذا المستوى على المدى البعيد.

وارتفع خام برنت 1.04% إلى 51.58 دولار للبرميل بحلول الساعة 14:48 بتوقيت غرينتش، فيما زاد الخام الأميركي 1.05% إلى 48.21 دولار للبرميل.

وصوّت مجلس النواب الأميركي الذي يقوده الديمقراطيون يوم الاثنين، لصالح تلبية طلب الرئيس دونالد ترمب جعل مدفوعات مساعدات «كوفيد – 19» ألفَي دولار. لكن لا تزال هناك حاجة لتصويت مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون على هذا الإجراء.

ومع ذلك، فإن المخاوف إزاء إجراءات العزل العام المتعلقة بفيروس «كورونا» حدّت من المكاسب. وأدى ظهور سلالة جديدة من الفيروس في المملكة المتحدة إلى إعادة فرض قيود على الحركة، مما أدى إلى زيادة الطلب على المدى القريب والتأثير على الأسعار، في حين ارتفع عدد حالات دخول المستشفيات والإصابات في أنحاء من أوروبا وأفريقيا.

وقال وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف، في مؤتمر صحافي افتراضي في موسكو، إن التقنيات الخضراء وضرائب الكربون والتحول من البنزين إلى الطاقة الكهربائية في صناعة السيارات، كلها أمور تشير إلى أنه يصعب على المدى البعيد التعويل على بقاء النفط عند مستوى 50 دولاراً للبرميل أو أعلى من ذلك.

وتترقب السوق اجتماعاً لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا، وهي مجموعة تعرف باسم «أوبك+»، في الرابع من يناير (كانون الثاني) المقبل.

تعمل «أوبك+» على تقليص تخفيضات إنتاج النفط القياسية هذا العام لدعم السوق. ومن المقرر أن تعزز المجموعة الإنتاج بمقدار 500 ألف برميل يومياً في يناير. وتدعم روسيا زيادة أخرى بنفس القدر في فبراير (شباط).
وقال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، يوم الاثنين، إنه يتوقع طلباً إضافياً على النفط بين 5 و6 ملايين برميل يومياً العام القادم، مشيراً إلى أن الطلب العالمي على الخام لا يزال دون مستويات ما قبل أزمة جائحة «كورونا».

تجدر الإشارة إلى أنه بموجب ما تسمى قاعدة الميزانية، فإن روسيا تحمي نفسها من تأرجح أسعار النفط والغاز من خلال ادّخار الإيرادات، عندما يتم بيع خام الأورال فوق سعر معين، بلغ 42.40 دولار للبرميل في 2020، في الصندوق الوطني الروسي للرفاهية.

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةالمنطقة العربية مرشحة لتكون مصدّراً رئيسياً للهيدروجين الأزرق والأخضر
المقالة القادمةعرقلة خطة الإنعاش الاقتصادي تهدد ملايين العاطلين الأميركيين