النفط يعكس اتجاهه ويتراجع بأكثر من 1 %

عكست أسعار النفط اتجاهها وانخفضت بأكثر من 1 في المائة، خلال النصف الثاني من جلسة امس الاثنين، بداية تعاملات الأسبوع، إذ أدى التأثير المحدود للصراع في الشرق الأوسط على إنتاج الخام إلى جني أرباح بعدما ارتفعت العقود القياسية للنفط الأسبوع الماضي.

وبحلول الساعة 15:14 بتوقيت غرينتش، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 0.8 دولار بما يعادل نحو 1.05 في المائة إلى 77.75 دولار للبرميل، وهبط خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.05 دولار أو 1.4 في المائة إلى 72.13 دولار.

وابتعد الكثير من ملاك الناقلات عن البحر الأحمر وغيّرت عدة ناقلات مسارها يوم الجمعة، بعد أن نفّذت الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات عبر البحر والجو ضد أهداف للحوثيين في اليمن.

وقال تاماس فارجا، من «بي في إم» للوساطة النفطية، وفق «رويترز»: «إن إدراك أن إمدادات النفط لم تتأثر سلباً دفع المتعاملين الذين استفادوا من ارتفاع الأسعار الأسبوع الماضي إلى جني الأرباح، مع تفاقم الحركة الهبوطية إلى حد ما بسبب ارتفاع الدولار قليلاً».

وفي ليبيا، هدد المحتجون على الفساد بإغلاق منشأتين أخريين للنفط والغاز بعد إغلاق حقل الشرارة الذي يُنتج 300 ألف برميل يومياً في السابع من يناير (كانون الثاني).

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةالاتحاد الأوروبي قلق بشأن التأثير الاقتصادي لتوترات البحر الأحمر
المقالة القادمةتوقعات بخفض الفائدة الأوروبية 4 مرات خلال 2024