توقعات بخفض الفائدة الأوروبية 4 مرات خلال 2024

توقع محللون اقتصاديون خفض أسعار الفائدة في منطقة اليورو 4 مرات خلال العام الحالي، مع تراجع معدل التضخم بأسرع من التوقعات السابقة.

وبحسب المسح الذي أجرته وكالة «بلومبرغ» للأنباء، يتوقع المحللون خفض البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في كل مرة، بدءاً من يونيو (حزيران) المقبل، ثم في أشهر سبتمبر (أيلول) وأكتوبر (تشرين الأول) وديسمبر (كانون الأول) المقبلة، ليصل سعر الفائدة إلى 3 في المائة فقط.

وذكرت «بلومبرغ» أن عدد مرات خفض الفائدة التي يتوقعها المحللون في هذا المسح يزيد بمقدار مرة واحدة على المسح الذي أجري في الشهر الماضي، لكنه ما زال أكثر محافظة مقارنة بتوقعات المستثمرين الذين يضاربون على أساس خفض الفائدة الأوروبية 6 مرات خلال العام الحالي، بدءاً من أبريل (نيسان) المقبل.

يذكر أن البنك المركزي الأوروبي يبقي حالياً على أسعار الفائدة دون تغيير، انتظاراً لرصد تأثيرات زيادة الفائدة 10 مرات منذ منتصف 2022 على اقتصاد منطقة العملة الأوروبية الموحدة التي تضم 20 دولة من دول الاتحاد الأوروبي.

ويركز صناع السياسة النقدية في البنك المركزي بشكل خاص، على تطورات الأجور خلال النصف الأول من العام الحالي، للتأكد من أن ارتفاع تكلفة العمالة لن يمنع معدل التضخم من التراجع إلى المستوى المستهدف، وهو 2 في المائة سنوياً.

في الوقت نفسه، يتوقع المحللون تراجع معدل التضخم خلال العام الحالي إلى 2.3 في المائة، وهو ما يقل بمقدار 0.3 نقطة مئوية عن مسح الشهر الماضي.

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةالنفط يعكس اتجاهه ويتراجع بأكثر من 1 %
المقالة القادمةالاضطرابات بالبحر الأحمر تدفع الشركات إلى إعادة التفكير في سلاسل التوريد