انطلاق أعمال التخطيط لتعزيز التجارة الأفريقية

أعلن الاتحاد الأفريقي، بدء اجتماعات اللجان الفنية المتخصصة للشؤون المالية والنقدية والتخطيط الاقتصادي والتكامل على مستوى الخبراء والوزراء والتي تستمر حتى يوم 21 مايو (أيار) الجاري، لمناقشة الانتعاش المستدام وتعزيز تفعيل منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

وأوضح بيان الاتحاد الأفريقي أن اللجان الفنية المتخصصة والمعنية بالتمويل والشؤون النقدية والتخطيط الاقتصادي والتكامل، هي المؤتمر الرائد للوزراء الأفارقة المسؤولين عن المالية والاقتصاد والتخطيط والتكامل والتنمية الاقتصادية ومحافظي البنوك المركزية لمناقشة المسائل المتعلقة بتنمية أفريقيا.

وأضاف البيان أن اللجان ستناقش مفهوم سلاسل القيمة العالمية، وسلاسل القيمة الإقليمية والعالمية في أفريقيا والفرص والتحديات لتكامل سلسلة القيمة في أفريقيا، وتطوير سلاسل قيمة قارية متكاملة ورقمنة سلاسل القيمة الأفريقية وتعزيز التمويل العام والخاص للاستثمار في سلاسل القيمة الأفريقية. وسيسبق الجزء الوزاري من اللجان الفنية المتخصصة اجتماع الخبراء الذي سيناقش هذه القضايا والآثار المترتبة عليها بالنسبة للقارة، ويقدم النتائج إلى الوزراء للنظر فيها وتقديم التوجيه السياسي.

وفي سياق موازٍ، أعلن المهندس إبراهيم العربي، رئيس الاتحاد العام للغرفة التجارية المصرية ورئيس اتحاد الغرف الأفريقية للتجارة والصناعة والزراعة، الانتهاء من وضع الإطار التنفيذي لإطلاق مبادرة التكامل الاقتصادي الأفريقي.
وأشار العربي في تصريحات صحافية إلى أن المرحلة الأولى من تنفيذ المبادرة ستبدأ بإطلاق موقع إلكتروني جديد للاتحاد يعرض فرص الاستثمار والمشروعات المشتركة في إطار الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية للقارة، كما سيعرض فرص تنمية التجارة البينية الأفريقية – الأفريقية في إطار تكاملي، وفرص تنمية العمل المشترك؛ ليس فقط من خلال التجارة التقليدية، وإنما بتنفيذ استثمارات مشتركة واستغلال المميزات النسبية لكل دولة للوصول إلى مشروعات أفريقية قومية.

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةمشاركة سعودية لافتة في «سوق السفر العربي»
المقالة القادمةأزمة البنزين تشتعل في لبنان: قتيل ومداهمات