تركيا ترفع الحظر عن استيراد الخردة من لبنان

رفعت تركيا الحظر رسمياً عن استيراد خردة المعادن (Scrap Metals) من لبنان، ومن المتوقع أن تؤمن هذه التجارة للبنان مردوداً بنحو 100 مليون دولار سنوياً. وقد أعلن وزير الاقتصاد والتجارة أمين سلام، خلال إجتماع في انقرة مع وزير التجارة التركي محمد موش ووزير الداخلية سليمان صويلو رئيس اللجنة العليا المشتركة اللبنانية-التركية ووزير الخارجية مولود جاووش اوغلو، أن مناقشة خطوات رفع نسبة التبادل التجاري إلى مستويات أكبر مما تحقق حتى الآن، قد حصلت في إطار زيارة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي أنقرة على رأس الوفد الوزاري. وقد أولى الوفد اللبناني أهمية لوضع اتفاقية التجارة الحرة حيز التنفيذ.

وبحسب سلام اتفق على عقد اجتماع للجنة العليا المشتركة في تركيا في أقرب وقت. وقد أعرب الجانب التركي بتوصية من الرئيس رجب طيب أردوغان، عن استعداد الشركات التركية بدء تنفيذ مشاريع هامة في مجال البنية التحتية، بما فيها إعادة إعمار مرفأ بيروت.

ونتيجة اللقاءات الثنائية نجح الوفد اللبناني، في المرحلة الاولى، في رفع الحظر عن تصدير خردة المعادن إلى تركيا، مع الإشارة إلى أن الحظر حرم الاقتصاد اللبناني ما يقارب 100 مليون دولار أميركي عائدات تصدير سنوياً منذ عام 2018 حسب أرقام المديرية العامة للجمارك اللبنانية.

وأكد سلام أن الوزير موش أعلمه أن القرار أصبح رسمياً، ويمكن للبنان العودة فوراً إلى تصدير خردة المعادن. وهذه الخطوة الايجابية بإمتياز من تركيا، تدعم الاقتصاد اللبناني في مرحلة دقيقة جداً يناشد لبنان فيها كل الدول الشقيقة لدعمه للخروج من ازمته الحادة تمهيداً لاستكمال مسيرة التعافي والاصلاح نحو لبنان الجديد، وجهة الاستثمار والازدهار والتألق.

مصدرالمدن
المادة السابقةهل من أزمة مازوت؟
المقالة القادمةصندوق النقد ممتعض: حكومة ميقاتي تلعب.. لتبرئة المصارف