هل من أزمة مازوت؟

بعد تعرّض الباخرة pyxis epsilon القادمة من مرفأ aliaga في تركيا الى مرفأ عمشيت، والمحمّلة بـ42 طن من مادة المازوت، لحادث بحري قرب ساحل عمشيت بسبب الرياح القوية وتضرّرها والتوقف عن تفريغها، تحركت على الفور وزارة الأشغال العامة والنقل حيث تقرر القيام بقطر السفينة من عمشيت إلى مرفأ بيروت وقدأعطيت التوجيهات ليتم إفراغ حمولتها من المازوت في مرفأ الدورة مطلع الاسبوع، وذلك وفق ما جاء في تغريدة عبر “تويتر” لوزير الأشغال العامة والنقل علي حميّة.

وأثارت حادثة السفينة بعض القلق بين المواطنين خوفاً من تأثيرها على تغذية السوق بمادة المازوت، غير أن المعنيين في وزارة الأشغال وقطاع المحروقات أكدوا عدم تأثيرها على مخزون المازوت وتوزيعه على الاسواق مطلع الاسبوع.

وإذ يؤكد أحد المعنيين بقطاع المحروقات العمل على تفريغ الباخرة خلال 48 ساعة كحد أقصى، يذكّر بقدوم باخرة ثانية محملة بالمازوت في الأيام المقبلة إلى لبنان، ويطمئن إلى أن المازوت سيكون متوافراً خلال الأسبوع المقبل ولا أزمة.

من جهة أخرى من المتوقع أن تشهد أسعار المازوت ارتفاعاً في الأيام المقبلة تأثراً بارتفاع أسعار النفط العالمية نحو 30 في المئة، وكانت أسعار النفط العالمية سجّلت مستويات قياسية مؤخراً فاقت 90 دولاراً للبرميل في ظلّ اشتداد الأزمة بين أوكرانيا وروسيا واستمرار ارتفاع الطلب على النفط.

مصدرالمدن
المادة السابقةشركات الاستحواذ تطرق أبواب ميتافيرس أملا في تجاوز عثراتها
المقالة القادمةتركيا ترفع الحظر عن استيراد الخردة من لبنان