تسريع التحول إلى الطاقة النظيفة يوفر 122 مليون وظيفة بحلول 2050

قالت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا) الخميس إن تسريع وتيرة تحول نظام الطاقة استناداً إلى الخطط الموضوعة لحماية المناخ سيحفز نمو الاقتصاد العالمي بنسبة 2.4 في المئة خلال العقد المقبل قياساً مع النمو المتوقع وفق الخطط الحالية.

ويتوقع خبراء في دراسة تحليلية جديدة نشرتها الوكالة على منصتها الإلكترونية الخميس أن يسهم هذا المسعى لوقف ارتفاع درجات الحرارة العالمية عند 1.5 درجة مئوية في توفير 122 مليون فرصة عمل في القطاع بحلول عام 2050، وهذا يتجاوز ضعف عدد الوظائف الحالية البالغة 58 مليون وظيفة.

ويستأثر قطاع الطاقة المتجددة وحده بأكثر من ثلث فرص العمل مع توفيره 43 مليون وظيفة في العالم، ما سيساهم في دعم التعافي الاقتصادي بعد جائحة كورونا وحفز النمو الاقتصادي على المدى الطويل.
ووفقاً للدراسة التي جاءت بعنوان “توقعات تحولات الطاقة حول العالم” من شأن أنظمة الطاقة القائمة على المصادر المتجددة إحداث تغييرات جذرية يطال تأثيرها الاقتصادات والمجتمعات معاً.

وأكد معدو الدراسة أهمية إجراء تعديلات جوهرية على تدفقات رأس المال وإعادة توجيه الاستثمارات لوضع قطاع الطاقة على مسار اقتصادي وبيئي إيجابي.

وقال مدير عام الوكالة الدولية فرانشيسكو لاكاميرا إن “هذه التوقعات توفر أدوات عملية لإعادة توجيه نظام الطاقة العالمي بصورة شاملة، ورسم مسار إيجابي جديد لقطاع الطاقة فيما هو يخوض هذه التحولات الديناميكية”.

وأشار إلى أن الكثيرين يتفقون على أن تحول الطاقة القائم على المصادر المتجددة وتقنيات ترشيد الاستهلاك هو السبيل الوحيد للحد من الاحتباس الحراري العالمي.

وعلى الرغم من صعوبة هذه المهمة فإنها تفتح آفاقاً غير مسبوقة لإنعاش الاقتصادات والحد من مشكلة الفقر. ويرى لاكاميرا أن توقعات آيرينا تنطوي على أهمية بالغة كونها ترسم أطر السياسات وهياكل التمويل اللازمة لضمان تحول نظام الطاقة بصورة عادلة وشاملة.

وسيكون العقد المقبل محوريا لتحقيق أهداف اتفاقية باريس للمناخ وأهداف التنمية المستدامة، وسيفضي التأخر في ذلك إلى تفاقم ظاهرة الاحتباس الحراري، إضافة إلى التبعات الاقتصادية والإنسانية غير القابلة للإصلاح.

 

مصدرالعرب اللندنية
المادة السابقةاستراتيجية مصرية لتعزيز مكانة الموانئ في التجارة العالمية
المقالة القادمةوزني أعطة توجيهاته بدفع مبلغ 106 مليار و786 مليون ليرة كمستحقات للمستشفيات