تفاؤل المستثمرين في بداية عام 2024 على المحك

تزداد آمال المستثمرين مع بداية عام 2024، ولكن مع اقتراب الأسهم من أعلى مستوياتها التاريخية وتقييماتها المرتفعة، يشعر بعض المستثمرين بالقلق من أن التوقعات المشرقة للسوق تترك مجالاً أكبر لخيبة الأمل إذا لم يتحقق أي من هذه التوقعات.

وعلى الرغم من البداية الهشة لهذا العام، فإن مؤشر «ستاندرد آند بورز 500» يقف عند نحو 2 في المائة فقط دون مستوى قياسي مرتفع جديد. وقد حافظ معظم المستثمرين على وجهة نظر وردية بشأن كل شيء بدءاً من الاقتصاد الأميركي وأرباح الشركات، وحتى مسار السياسة النقدية للاحتياطي الفيدرالي، وفق «رويترز».

على سبيل المثال، أصبح الحديث عن النمو المرن وتهدئة التضخم تدريجياً، الذي ساعد في تعزيز مؤشر «ستاندرد آند بورز 500» إلى مكاسب بلغت 24 في المائة العام الماضي، هو وجهة النظر المتفق عليها بين المستثمرين.

وأظهر أحدث استطلاع لأبحاث «بنك أوف أميركا» العالمية، الذي صدر الشهر الماضي، أن 66 في المائة من مديري الصناديق يعتقدون أن الاقتصاد سيحقق هبوطاً سلساً في عام 2024. وأظهرت بيانات البنك أن 15 في المائة فقط من مديري الصناديق توقعوا حدوث ركود في الأشهر الـ12 المقبلة، وهو تناقض حاد مقارنة بالعام السابق، عندما توقع 68 في المائة من المستثمرين حدوث ركود.

وسارت الرهانات على السياسة النقدية الميسرة جنباً إلى جنب مع توقعات الهبوط الناعم. وتُظهر العقود الآجلة المرتبطة بأسعار فائدة «الاحتياطي الفيدرالي» أن المستثمرين يسعرون نحو 140 نقطة أساس من تخفيضات أسعار الفائدة هذا العام، أي ما يقرب من ضعف ما توقعه المركزي نفسه.

وليس من المستغرب أن كثيراً من المستثمرين لديهم نظرة إيجابية للأسهم. وأظهر استطلاع الجمعية الأميركية للمستثمرين الأفراد أن المعنويات الصعودية ارتفعت إلى 48.6 في المائة في الأسبوع الأخير، وهو انخفاض طفيف عن ذروتها الأخيرة في ديسمبر (كانون الأول)، ولكنها أعلى بكثير من المتوسط التاريخي البالغ 37.5 في المائة.

وقد تشكلت هذه الآراء إلى حد كبير من خلال أدلة ملموسة على تباطؤ التضخم، واقتصاد قوي نسبياً وتوجيهات «الاحتياطي الفيدرالي» ، بعد أن فاجأ صانعو السياسات الأسواق بمحور يميل إلى الحذر الشهر الماضي.

ومع اقتراب الأسهم من أعلى مستوياتها التاريخية وتقييماتها المرتفعة، يشعر بعض المستثمرين بالقلق من أن التوقعات المشمسة للسوق تترك مجالاً أكبر لخيبة الأمل، إذا لم يتحقق أي من هذه السيناريوهات.

وقال يونغ يو ما، كبير مسؤولي الاستثمار في «بي إم أو لإدارة الثروات»: «أي شيء يخالف السرد الاقتصادي الحالي أو سرد السوق – فإن خطر انتقال خيبة الأمل إلى أسعار الأسهم أعلى».

ويأتي أحد اختبارات تفاؤل المستثمرين مع بيانات أسعار المستهلك الأسبوع المقبل، التي يمكن أن تظهر ما إذا كانت الرهانات الأخيرة على انحسار التضخم سابقة لأوانها، أم لا. وتلقت توقعات الاقتصاد البارد الذي يمكن أن يمهد الطريق لتخفيضات أسعار الفائدة من «الاحتياطي الفيدرالي» ضربة قوية يوم الجمعة، بعد أن أظهرت بيانات الوظائف أن أصحاب العمل قاموا بتعيين عدد أكبر من العمال أكثر من المتوقع في ديسمبر (كانون الأول) مع زيادة الأجور بشكل قوي.

وانخفض مؤشر «ستاندرد آند بورز 500» بنسبة 1.54 في المائة هذا الأسبوع، وهو أكبر انخفاض أسبوعي منذ أواخر أكتوبر (تشرين الأول).

تجدر الإشارة إلى أن المصارف الكبرى، بما في ذلك «جيه بي مورغان» و«سيتي غروب»، تبدأ موسم الأرباح الأسبوع المقبل، وتختبر التوقعات المرتفعة لأرباح الشركات. ويتوقع المحللون أن ترتفع أرباح مؤشر «ستاندرد آند بورز 500» بنسبة 11 في المائة في عام 2024، بعد زيادة بنسبة 3 بالمائة فقط في عام 2023، وفقاً لبيانات «إل إس إي جي».

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةالسعودية تخفض سعر الخام العربي الخفيف لأميركا وآسيا وغرب أوروبا
المقالة القادمة«الفيدرالي» قد يحتاج إلى رفع أسعار الفائدة مرة أخرى