توقع ارتفاع نمو الإقتصاد السعودي

رفعت وكالة «موديز للتصنيفات الائتمانية» توقعاتها لمعدلات نمو اقتصاد المملكة العربية السعودية خلال العام الجاري والمقبل بدعم من نشاط القطاع الخاص غير النفطي.

بحسب تقرير رؤية الاقتصاد العالمي الصادر امس الأربعاء عن الوكالة، تتوقع «موديز» نمو اقتصاد المملكة 2.5% في عام 2023 مقابل توقعات سابقة بنمو 1.7%، كذلك رفعت توقعات النمو إلى 3.1% في عام 2024 مقابل 2.6% سابقاً.

قالت «موديز» إن زخم النمو في النصف الثاني من العام الماضي يدعم استمرار نمو اقتصاد المملكة في العام الجاري.

نما اقتصاد المملكة العربية السعودية بنسبة 5.4% في الربع الرابع من العام المنصرم، بدعم الأنشطة غير النفطية ليرفع معدل النمو السنوي إلى 8.7%، وهو الأعلى منذ عام 2011.

تتماشى رؤية «موديز» مع بيانات مؤشر مديري المشتريات الصادرة في شباط والتي تقيس أداء القطاع الخاص غير النفطي، حيث ارتفع مستوى الثقة بين شركات القطاع الخاص غير المنتج للنفط في السعودية خلال كانون الثاني إلى أعلى معدلاته في عامين.

ارتفع المؤشر الرئيسي لمديري المشتريات إلى 58.2 نقطة في شهر كانون الثاني مقابل 56.9 نقطة في شهر كانون الاول ، وهو ثاني أعلى مستوى مسجل منذ شهر ايلول 2021، بعد مستوى شهر تشرين الثاني المرتفع والذي كان الأعلى في 7 سنوات.

وقدمت الشركات السعودية توقعات قوية للعام المقبل مدعومة بالتدفقات القوية للطلبات الجديدة، والسعة الإنتاجية العالية، وزيادة النشاط وتراجع ضغوط التكلفة.

مصدرنداء الوطن
المادة السابقةمؤشر غذائي … وتركيز على 50 سلعة
المقالة القادمةسرور: انخفاض في سعر ربطة الخبز غداً إذا تم الاتفاق على وزن 800 غرام