سلالة كورونا الجديدة: إجراءات في المطار للوافدين من لندن

فيما العالم منشغل بقضية سلالة فيروس كورونا الجديدة التي اكتشفت في بريطانيا، واتخذت دول كثيرة قرارات تعليق الرحلات إلى المملكة المتحدة، أكد وزير الصحة العامة حمد حسن أن اللجنة العلمية في الوزارة ستجتمع غداً صباحا لدرس الإجراءات التي يجب أن تتخذ حول الوافدين من بريطانيا إلى بيروت. هذا فضلاً عن إمكان التشدد في الإجراءات ودرس العودة إلى الحجر الإلزامي للوافدين.

فحص ثان
وفيما أعلن المدير العام للطيران المدني فادي الحسن مساء اليوم أن المديرية بصدد إصدار تعميم جديد غداً الإثنين يتعلق بإخضاع المسافرين الوافدين من لندن لفحص pcr ثان إجباري لدى وصولهم إلى مطار بيروت، حتى لو كانوا قد خضعوا لفحص pcr أول هناك، غرد مدير مستشفى رفيق الحريري الجامعي فراس أبيض قائلاً: “يراقب العالم عن كثب الأخبار المتعلقة بالطفرة الجينية الجديدة لفيروس الكورونا في المملكة المتحدة. الوضع هنالك مقلق بما فيه الكفاية بدليل ما قامت به سلطات بريطانيا والدول الأوروبية. فما هو الإجراء الذي يجب أن يتخذه لبنان؟ نحن غير جاهزين لمزيد من الانتشار المجتمعي للعدوى”.

فايزر والسلالة الجديدة
من ناحيته قال الوزير حسن في حديث لبرنامج “صوت الناس” إلى أن آخر المعطيات تفيد أن لقاح فايزر فعال ضد السلالة الجديدة لكورونا. فالأخيرة جعلت الفيروس سريع الانتشار، لكن حتى الان لم تظهر أنها أشد فتكاً. بل تنتشر بشكل أسرع. وشدد على أن سلوك المواطنين هو الواقي الأول والأخير من الوباء ولا يمكن أن نمنع دخول سلالة كورونا الجديدة إلى البلد.

وأكد حسن أن الوزارة مستمرة في المضي بالتوقيع على اتفاق مع شركة “فايزر”، لكن هناك خيارات أخرى من اللقاحات قد تلجأ إليها الوزارة.

وأكد أن لقاح فايزر سيتأمن في منتصف شهر شباط تقريبا. وبرادات اللقاح باتت مؤمنة وسيأتي برادات من شركة فايزر إلى الوزارة من دون سمسرات كما كان معتاداً في لبنان. وثمة معطيات إيجابية بخصوص القرض المطلوب من البنك الدولي، لتغطية النفقات. كذلك تعمل الوزارة على الحصول على لقاحات مجانية للاجئين من المنظمات الدولية.

وكرر وزير الصحة أن الأولوية في تلقي اللقاح ستكون للقطاع الصحي والفئات المتقدمة في العمر. كذلك تعمل الوزارة على دراسة الفئات التي سجّلت أعلى نسب في الوفيات، بحسب الأمراض الموجودة أساسا لتحديد الأولويات تباعا. والتسجيل المسبق للذين سيتلقون اللقاح سيبدأ قريبا.

المناعة واللقاح
ولفت إلى أن الوزارة تتوقع أن تشهد الفترة الممتدة من اليوم وحتى شهر شباط تشكل بين 15 إلى 20 في المئة من السكان المناعة المجتمعية، جراء الإصابة بكورونا.

وعن انتشار كورونا الكبير في لبنان، وخصوصاً في فترة الأعياد، أشار حسن إلى أنه في حال ارتفعت نسبة إشغال أسرّة العناية الفائقة لمرضى كورونا ستعود الوزارة إلى طرح قرار اقفال البلد كلياً.

وحول الانتقادات التي طالته خلال مشاركته في الاحتفال بميلاد أمين عام حزب الله حسن نصرالله، قال حسن: “لا أقول أن ما قمت به في بعلبك هو صحيح. لكن كان التجمع يضم بين 10 أو 12 شخصاً. وكان الاحتفال وفي مكان مفتوح. ووزعنا فيه كمامات وتمّ اتخاذ إجراءات وقائية”.

وأكد حسن أنه سيكون سعيدا فيما لو تم تعيين مدير عام مستشفى رفيق الحريري فراس أبيض وزيراً للصحة من بعده. فهو وفق ما قال حسن ملمّ بالتفاصيل و”يلي بتعرفو أحسن من يلي بتتعرف عليه”، واذا حصل الأمر طبعا سأبارك له وأفرح.

مصدرالمدن
المادة السابقةكلفة عيد الميلاد الفلكية: عشاء العائلات اللبنانية الأليم
المقالة القادمةالإمارات تحمي شركات صغيرة ومتوسطة بـ 114 مليون دولار