شراكة عُمانية – أميركية للاستثمار في تكنولوجيا الأغذية الحيوية

أعلن جهاز الاستثمار العماني الأحد عن توقيع اتفاقية مع شركة مايكو تكنولوجي الأميركية لإقامة مشروع مشترك متخصص في تكنولوجيا الأغذية الحيوية.

والمشروع الذي يعد أحدث الاستثمارات المحلية للجهاز في القطاع الغذائي، عبارة عن إنتاج للبروتين البديل من التمور، والذي استطاعت الشركة الأميركية تطويره واستخدامه بنجاح في إنتاج الأغذية البديلة ومشتقات الألبان النباتية.

وجاء الإعلان عن الاتفاقية خلال فعالية “مستقبل الغذاء” التي نظمها الجهاز بالتعاون مع الشركة الأميركية للتعريف بالإمكانات الواعدة للتقنيات التي يُمكن أن يقدمها هذا المشروع بعد استيفاء دراسات الجدوى الاقتصادية الجارية حاليا.

ويسعى الجهاز من خلال هذه الشراكة للإسهام في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء وجذب الخبرات العالمية للاستفادة منها في المشاريع المحلية بما يحقق التنويع الاقتصادي ويوفّر فرص عمل مباشرة وغير مباشرة، وفرص أعمال للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وتتطلع مسقط إلى أن تعمل مثل هذه المشاريع على تحقيق عوائد مالية، وتسهم في تعديل الميزان التجاري وإحلال الواردات الغذائية وتوفير فرص عمل في قطاع الإنتاج الغذائي إضافة إلى توفير منتجات غذائية بجودة عالية وبمواصفات تلبي احتياجات المستهلك.

وبحسب المؤشرات تصل قيمة سوق بدائل الألبان في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى نحو 1.2 مليار دولار مع معدل ارتفاع سنوي يبلغ 12 في المئة، ومن المتوقع أن تصل قيمة السوق إلى 3 مليارات دولار في غضون سنوات قليلة. أما في ما يتعلق بسوق بدائل اللحوم، فإن قيمتها في المنطقة العربية تبلغ 180 مليون دولار مع معدل زيادة سنوي يبلغ عشرة في المئة.

وتشرف على تنمية القطاع الشركة العُمانية للاستثمار الغذائي القابضة المملوكة للجهاز بشراكات مع المستثمرين في ما يخص المشاريع الجديدة والمشاركة في إدارتها على المدى القصير وتحقيق عائدات مالية منها للحكومة على المدى الطويل.

ويملك الجهاز شركة تنمية أسماك عُمان التي تم تأسيسها بهدف تطوير قطاع الثروة السمكية من خلال الاستثمار في مشاريع تجارية مربحة تعزز من القيمة الاقتصادية لقطاع الأسماك.

مصدرالعرب اللندنية
المادة السابقةصناعة الملابس العالمية تئن تحت وطأة التكاليف الباهظة للإنتاج
المقالة القادمةهل ينهي قانون الشراء العام فصول التراضي والمحاصصة؟!