عضو في «المركزي الأوروبي»: النمو الاقتصادي في منطقة اليورو قد يخيب الآمال

قال صانع السياسة في المصرف المركزي الأوروبي بابلو هيرنانديز دي كوس امس الثلاثاء، إن النمو في منطقة اليورو قد يخيب الآمال، ما يؤدي إلى خفض التضخم معه.

وتشهد منطقة اليورو ركوداً منذ عام على الأقل، لكن «المركزي الأوروبي» يتوقع أن يبدأ الاقتصاد في التسارع هذا الربيع، وفق «رويترز».

وقال محافظ المصرف المركزي الإسباني في فعالية في مدريد: «من الواضح أن مخاطر النمو تميل إلى الجانب السلبي».

ومع ذلك، حذر دي كوس من أن مخاطر التضخم متوازنة، بسبب صدمات العرض المحتملة. وكرر توقعه بأن يبدأ «المركزي الأوروبي» في خفض أسعار الفائدة في يونيو (حزيران)، وذلك اعتماداً على البيانات الواردة.

انخفاض الأسهم الأوروبية

تراجعت الأسهم الأوروبية يوم الثلاثاء، إذ طغت خسائر أسهم التكنولوجيا على مكاسب أسهم السلع الاستهلاكية الأساسية، قبيل بيانات اقتصادية مهمة لمنطقة اليورو من المقرر صدورها في وقت لاحق.

وبحلول الساعة 8:24 (بتوقيت غرينتش) انخفض المؤشر «ستوكس 600» الأوروبي 0.1 في المائة بسبب عمليات بيع في أسهم شركات التكنولوجيا.

ويتطلع المستثمرون إلى بيانات منطقة اليورو للربع الرابع بشأن الأجور وتكاليف العمالة، وإلى المسح الذي أجراه معهد الأبحاث الاقتصادية الألماني (ZEDW) حول المعنويات الاقتصادية لشهر مارس (آذار).

ومع ذلك، يبقى التركيز الأكبر على قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي بشأن السياسة النقدية، والذي سيتم الإعلان عنه يوم الأربعاء. ومن المتوقع على نطاق واسع أن يبقي البنك المركزي الأميركي على أسعار الفائدة.

وسيتم لفت الانتباه إلى توقعات المصرف الاقتصادية وتقديراته لعدد المرات التي سيخفض فيها أسعار الفائدة هذا العام.

وصعد سهم منصة «هيمنت» العقارية 5.5 في المائة إلى قمة المؤشر «ستوكس 600» بعدما رفعت «جيفريز» تصنيفها لسهم الشركة، بينما انخفض سهم «هالو فريش» 4.4 في المائة إلى قاع المؤشر بعدما خفض مصرف «باركليز» تصنيف الشركة الألمانية.

وارتفعت أسهم «يونيليفر» خمسة في المائة بعد أن أعلنت مجموعة السلع الاستهلاكية عزمها فصل وحدتها للآيس كريم لتصبح شركة مستقلة وكشفت عن برنامج جديد لخفض التكاليف من شأنه إلغاء 7500 وظيفة.

 

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةالصين تسعى لجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية
المقالة القادمةهبوط حاد للبتكوين بأكثر من 5 % في أكبر تراجع يومي منذ أسبوعين