فضيحة عالم اليخوت في لبنان .. اعفاءات للمتمولين واهل السلطة

نصح تقرير بثته قناة الـMTV اللبنانيين بإستبدال سياراتهم باليخوت التي لا تخضع الى ضريبة جمركية او ضريبة TVA، ووصف التقرير القضية بـ”فضيحة اليخوت الفاخرة” التي تحوّلت الى مزارب هدر عشرات ملايين الدولارات سنوياً.
ولفت التقرير الى “وجود بين 5 آلاف الى 6 آلاف لنش ويخت في لبنان، تخضع لقانون صمّم لمصلحة المتمولين بحجة تشجيع السياحة”.
واشار الى انه “كل يخت بطول 15 متر وما فوق معفي من الجمرك، بعدما كانت الرسوم قديماً تقارب الـ35% من قيمة اليخت، وبالتالي هذه اليخوت الضخمة لا تدخل الى خزينة الدولة الفارغة ليرة واحدة”.
وكشف التقرير ان “مالك اليخت الأجنبي اضافة الى انه لا يدفع الرسوم الجمركية، ايضاً لا يدفع ضريبة الـTVA بعكس اللبناني، ما دفع المتولين اللبنانيين الى استخدام عدة الاعيب ملتوية عبر تسجيل يخوتهم على اساس انها أجنبية للتهرب من دفع الـTVA.
واعلن التقرير عن “مفاجأة كبرى تكمن في الميكانيك السنوي لليخوت، حيث يدفع اصحاب الملايين والمليارات من اصحاب اليخوت رسوم ميكانيكية اقل من رسوم السيارات الصغيرة والمتوسطة، حيث تختلف الرسوم بإختلاف قوة المحرك”.
ووفقاً للتقرير، تبلغ رسوم الميكانيك لمركب سياحي يقل محركه عن 200 حصان فقط 150 دولار، فيما تبلغ الرسوم على المركب السياحي 340 دولار. اما اليخت الكبير بطوابقه المتعددة والبالغ سعره 190 الف دولار، فيدفع رسوم سنوية تبلغ 430 دولارا، يضاف اليها المعاينات فتصبح 500 دولار”.
وتناول التقرير مسألة تسجيل اليخوت، وكشف ان تسجيل يخت ضخم او لانش يكلّف بين 700 والف دولار بينما تسجيل سيارة متوسطة لذوي الدخل المحدود يكلّف بين 2000 و3500 دولار.
وختم التقرير بالقول: “نعم، انه عالم من نوع آخر يستدعي تقديم الشكر للحكومة الغارقة في دراسة كل ليرة في الموازنة”.

https://www.mtv.com.lb/programs/Prime_Time_News/2019/videos/13_May_2019_/فضيحة_عالم_اليخوت_

مصدرMTV
المادة السابقةالتقرير الذي اخفته البستاني عن موقع الوزارة
المقالة القادمة«ديفيد شو» مليونير الصدفة.. كيف أصبح شريكًا في فيس بوك؟