مرسيدس تتقدم خطوة أمام تسلا في أنظمة القيادة الآلية

حصلت شركة مرسيدس على الموافقة التنظيمية لنشر نظامها الخاص بالقيادة الذاتية في ألمانيا قبل منافستها الأميركية تسلا، محرزة بذلك تقدما في السباق لتقديم مستويات أعلى من الذكاء الاصطناعي في إحدى الأسواق الأكثر تنافسية في العالم.

وبنيلها الضوء الأخضر الأسبوع الماضي، تخطط الشركة الألمانية المتخصصة في صناعة السيارات الفارهة التابعة لمجموعة دايملر لتقديم درايف بيلوت على أيقونتها السيدان أس – كلاس بدءا من النصف الأول من العام المقبل.

وقالت الشركة العملاقة في بيان إن “الموافقة التنظيمية تنطبق أيضا على السيارة الكهربائية إي.كيو.أس”، لكن صانع السيارات لم يقل متى سيكون النظام متاحا على تلك السيارة.

وبات بإمكان مرسيدس اعتماد نظام القيادة الذاتية من المستوى الثالث، وهو أعلى بدرجة من نظام أوتو بايلوت من المستوى الثاني من تسلا، والذي سيسمح للسائقين برفع أيديهم عن عجلة القيادة في حركة المرور البطيئة.

وقالت مرسيدس إن “درايف بيلوت سيعمل في حركة مرور كثيفة على مساحات محددة مسبقا من الطريق السريع بسرعات تصل إلى 37 ميلا في الساعة، مع تعامل النظام مع التوجيه والتسارع والفرملة”.

ويمكّن نظام درايف بيلوت السائق من إبعاد تركيزه عن حركة المرور والتركيز على بعض الأنشطة الثانوية مثل التواصل مع الزملاء عبر خاصية المكتب المضمن في السيارة أو كتابة رسائل البريد الإلكتروني أو تصفح الإنترنت أو الاسترخاء ومشاهدة فيلم.

ولا تُعد مرسيدس أول شركة صناعة سيارات تسوق تقنية المستوى الثالث في السيارة التي تنتجها، فقد حصلت شركة هوندا اليابانية في 2020 على موافقة من المنظمين اليابانيين على مثل هذا النظام في طراز ليجند الخاص بها، رغم توظيفه في دورة إنتاج محدودة فقط.

وكانت هوندا قد أطلقت نسختها الخاصة على سيارة السيدان ليجند التي كانت تباع سابقا في الولايات المتحدة باسم آكورا آر.أل.إكس وفي اليابان في وقت سابق من هذا العام، بعد الحصول على موافقة الجهات التنظيمية في ذلك البلد.

ومن المتوقع أيضا أن تطلق شركة بي.أم.دبليو الألمانية نظاما من المستوى 3 تم تطويره مع قسم موبيلي التابع لشركة أنتل الأميركية على الجيل السابع من سياراتها وتوسيع نطاق الإتاحة لاحقا إلى الفئة 5 وإكس 5 وإكس 7 وآي.إكس الكهربائية متعددة الاستخدامات.

 

مصدرالعرب اللندنية
المادة السابقةالرقمنة تسرع الاستحواذ والاندماج بين البنوك السعودية
المقالة القادمةغوغل تلتحق بموجة رقمنة مفاتيح السيارات الذكية