مسقط تدشن مرحلة جديدة في خصخصة الشركات الحكومية

دشنت سلطنة عمان الاثنين مرحلة جديدة في برنامج خصخصة الشركات الحكومية، في الوقت الذي تسعى فيه لدعم أوضاعها المالية التي تضررت من جائحة فايروس كورونا وهبوط أسعار النفط العام الماضي.

وقالت مصادر لوكالة رويترز، رفضت الكشف عن هويتها لكون الأمر غير معلن، إن أوكيو وهي شركة الطاقة الحكومية في عُمان تدرس بيع وحدة الحفر الخاصة بها، أبراج لخدمات الطاقة.

وأوضحت أن البيع المحتمل للشركة جزء من خطة أوسع لتسييل استثمارات تابعة لأوكيو وأن المفاوضات في مرحلة مبكرة، وأن الشركة الحكومية ربما تقرر القيام بتخارج جزئي فحسب من خلال طرح أسهم الشركة في البورصة العمانية.

وقبل ذلك ذكرت ثلاثة مصادر مطلعة أن مجموعة النقل العمانية المملوكة للدولة (أسياد) تدرس بيع حصة استراتيجية في الشركة العمانية للنقل البحري التابعة لها.

وتركز الشركة العمانية للنقل البحري على نقل شحنات الغاز الطبيعي المسال إلى السوق الدولية بأسطول يشمل ناقلات نفط خام عملاقة وناقلات للمنتجات والمواد الكيميائية وناقلات لشحن البضائع بالجملة.

وأوردت وكالة الأنباء العمانية الرسمية نقلا عن قرار إداري أن أسياد قالت في يونيو الماضي إنها تخطط لإعادة هيكلة عملياتها من أجل التركيز على الخدمات اللوجستية وخدمات الموانئ والمناطق الحرة والشحن والأحواض الجافة والتجارة الإلكترونية.

وبدأت مسقط تنفيذ برنامج الخصخصة قبل ثلاث سنوات حينما أعلنت شركة الكهرباء العمانية القابضة (نماء) أنها أكملت في ديسمبر 2019 بيع حصة تبلغ 49 في المئة في الشركة العمانية لنقل الكهرباء إلى مؤسسة شبكة الكهرباء الصينية، لتجمع مليار دولار.

مصدرالعرب اللندنية
المادة السابقةالرباط تنتظر مكاسب إصلاح نظام الضرائب والقطاع العام
المقالة القادمةقفزة قياسية في التضخم تحبط سياسات أردوغان الاقتصادية