منتدى «مستقبل الاستثمار» يتناول تحديات المناخ والاقتصاد والتكنولوجيا

يتناول «منتدى مبادرة مستقبل الاستثمار» السابع تحت عنوان «البوصلة الجديدة»، التحديات العالمية في مجالات المناخ والاقتصاد والتكنولوجيا، وذلك خلال الفترة بين 24 و26 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي في الرياض، بمشاركة وحضور قادة العالم وكبرى الشركات الصناعية والمستثمرين والمبتكرين وصانعي السياسات.

وتعدّ المبادرة مناسبة مهمة لمناقشة كثير من الموضوعات، ومنها تحديات الاقتصاد الكلي التي تواجهها المجتمعات، فيما سيتناول مؤتمر هذا العام القضايا المحورية التي تؤرق العالم حالياً، بما فيها تغير المناخ، ودور الحكومات، والإمكانات التحويلية للتكنولوجيا والتعليم والرعاية الصحية في توفير عالم أكثر عدلاً وأماناً وازدهاراً… ويهدف إلى تعزيز التعاون العالمي، ومناقشة الديناميكيات المتغيرة للقوة والنفوذ، مع التأكيد على ضرورة التعاون الدولي لمواجهة التحديات الملحة. وسيشهد الافتتاح حضور شخصيات بارزة ومؤثرة، منها ياسر الرميان محافظ «صندوق الاستثمارات العامة» السعودي ورئيس مجلس إدارة «مؤسسة مبادرة مستقبل الاستثمار»، وأجاي بانغا رئيس البنك الدولي، إلى جانب ديفيد روبنشتاين رئيس مجموعة شركات «كارلايل»، وراي داليو من شركة «بريدجووتر أسوشيتس»، وجيمي دايمون من شركة «جي بي مورغان»، ولاري فنك من شركة «بلاك روك»، وجين فريزر من «سيتي غروب»، والدكتور باتريس موتسيبي رئيس شركة «أفريكان رينبو منيرالز».

كما يشهد مشاركة نويل كوين الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات «إتش إس بي سي» القابضة، ونيل شين من شركة «سيكويا كابيتال»، وديفيد سولومون من شركة «غولدمان ساكس»، وشيمارا ويكراماناياكي من «ماكواري غروب»، وموكيش أمباني من شركة «ريلاينس إندستريز»، وبيل وينتر الرئيس التنفيذي لشركة «ستاندرد تشارتارد»، فضلاً عن حضور أكثر من 5 آلاف ضيف، بينهم مجموعة من القادة في مجال الاستثمار والتمويل من أصحاب القرارات السياسية والتكنولوجية. وسيستكشف قادة التكنولوجيا من أنحاء العالم، بمن فيهم المؤسسون والرؤساء التنفيذيون وأصحاب رؤوس الأموال والمستثمرون، كيف يمكن تسخير التقدم المتسارع لتحقيق مصلحة العالم أجمع. وستتناول جلسات الحوار موضوعات مختلفة مثل الذكاء الاصطناعي، واستكشاف الفضاء، والتكنولوجيا النظيفة، والتكنولوجيا الصحية، والمركبات الكهربائية، والروبوتات، والتكنولوجيا الحيوية، والاستدامة، ومجالات العالم الافتراضي، والرياضات الإلكترونية، والتكنولوجيا في أفريقيا، وتطبيقات «النانو»، والتكنولوجيا الغذائية، وإنشاء المدن الذكية. وقال الرميان: «يواجه الكوكب والاقتصاد العالمي والمجتمع مجموعة من التحديات الصعبة، منها الاستقرار والنمو الاقتصادي العالمي، والبيئة، وتسريع التقدم التكنولوجي بما في ذلك الذكاء الاصطناعي التوليدي والتعليم والصحة»، مبيناً أن النسخة السابعة من «مبادرة مستقبل الاستثمار» تتناول موضوع تشكيل مستقبل الإنسانية.

من جانبه، أكد ريتشارد آتياس، الرئيس التنفيذي لـ«معهد مبادرة مستقبل الاستثمار»، أن مؤتمر هذا العام سيعمل بصفته «دليلاً لكل الدول لتحديد جوهر عالمي جديد يعيد اكتشاف اتجاهاته في مجال الاستثمار»، مفيداً بأن المبادرة ستتناول «فائدة الأشخاص وأولوياتهم التي تجب مراعاتها عند وضع الاستراتيجية».

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةمذكّرة إدارية من وزير المال
المقالة القادمةمسؤول في «الاحتياطي الفيدرالي»: انخفاض التضخم ليس مجرد نقطة عابرة