«نيوم» السعودية تؤسس أول شبكة تنقل كهربائي عمودي عالمية

تعتزم «نيوم» السعودية وشركة فولوكوبتر الألمانية المختصة في مجال التنقل الجوي الحضري – تأسيس شركة لتصميم وتنفيذ وتشغيل أول شبكة عامة للتنقل الكهربائي العمودي حسب الطلب في المنطقة، حيث سيدمج المشروع المشترك خدمات التاكسي الجوي واللوجستيات مع منظومة التنقل العام المتعدد الوسائط والخالي من الانبعاثات.

وستكون الشركة الجديدة هي المشغل الوحيد لطرق النقل العام الأولية في «نيوم»، حيث ستعمل على تمكين نظام eVTOL الخاص بخدمات الهبوط والإقلاع الكهربائي وتقديم التنقل العمودي بما في ذلك الخدمات اللوجستية، والنقل في الحالات الطارئة ولأغراض السياحة. وكشفت «نيوم» عن طلبها لـ15 طائرة من طراز فولوكوبتر لبدء عمليات الطيران الأولية خلال عامين إلى ثلاثة أعوام.

وقال الرئيس التنفيذي لنيوم المهندس نظمي النصر «التنقل هو أحد الركائز الأساسية التي تتم مراعاتها عند تصميم المدن والبنية التحتية الحضرية للقرن الحادي والعشرين، ومن خلال هذا المشروع المشترك مع فولوكوبتر سوف نبرهن للعالم على أن نيوم هي المنطقة المثلى لتطبيق مشاريع التنقل الجوي بشكل سريع بين المناطق الحضرية ولإنشاء نظام بيئي متكامل للتنقل العمودي، وتتمثل مهمة نيوم في أن تصبح مختبراً عالمياً حياً للتنقل في المستقبل ونحن متحمسون جداً لرؤية ما يحمله المستقبل أثناء مسيرة نمونا».

من جانبه، أوضح رئيس قطاع التنقل في «نيوم» فلوريان لينيرت، أن الشراكة مع «فولوكوبتر» تمثل الخيار الأنسب لتحقيق الاهداف الطموحة بإنشاء أول منظومة تنقل مستدامة عامة ومتكاملة وسلسة على مستوى العالم.
من ناحيته، قال الرئيس التنفيذي للقطاع التجاري في فولوكوبتر كريستيان بوير، في بيان صدر أمس، «نحن متحمسون لهذه الشراكة مع نيوم التي أنشأناها معاً وهذه فرصة لاتتكرر حيث سنكون جزءاً أساسياً في تصميم وتشغيل نظام بيئي جديد لخدمات التنقل الجوي في المناطق الحضرية».

وسيتوج التعاون المشترك بين «نيوم» و«فولوكوبتر» بتصميم نظام تنقل عام ثلاثي الأبعاد بالكامل وتطوير الحلول التقنية والتنظيمية والبنية التحتية لنظام eVTOL الخاص بخدمات التنقل الكهربائي العمودي في جميع أنحاء نيوم.
وسيقدم المشروع المشترك خدمات تنقل عمودية بوصفها جزءاً لا يتجزأ من منظومة التنقل العام المتعدد الوسائط في «نيوم» ذات انبعاثات صفرية ويوفر شبكة ربط سلسة للمسافرين والسلع.

واتفقت كل من «فولوكوبتر» و«نيوم» على طلب أولي لـ10 طائرات ركاب من طراز فولو سيتي و5 طائرات لوجستية من فولو درون لدعم عمليات التشغيل المبكر لعمليات الطيران. ومن المتوقع أن يبدأ المشروع المشترك في توسيع أنشطته في بداية عام 2022، لاحتضان حركة التنقل الجوي الحضري في المنطقة وإنشاء نظام بيئي للتنقل العمودي. وتجسد الشراكة مهمة «نيوم» الرامية إلى أن تكون مختبراً حياً للتنقل في المستقبل ومركزاً للتميز في مجال الابتكار والصناعة لخدمات التنقل الكهربائي العمودي.

 

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةسلامة يفجر قنبلة!
المقالة القادمةترتيبات سعودية لقمة دولية تبحث الفرص التعدينية الواعدة في آسيا وأفريقيا