«أرامكو السعودية» وشركاؤها لبناء أضخم مصفاة ومجمع بتروكيماويات في الصين

تتجه «أرامكو السعودية» وشركاؤها، مجموعتا «نورينكو» و«بانجين» الصناعيتان، إلى بدء أعمال البناء في مصفاة متكاملة ضخمة ومجمع بتروكيماويات في شمال شرقي الصين. وأكد أمين الناصر، رئيس «أرامكو السعودية»، وكبير إدارييها التنفيذيين، على دعم شركته لأمن وتطور الطاقة في الصين، عبر الشراكات الاستراتيجية والمشروعات المشتركة، وباستخدام تقنيات خفض الانبعاثات التي تمكن من تصنيع منتجات منخفضة الكربون وكيماويات ومواد متقدمة. وقال الناصر، خلال منتدى التنمية الصيني، أمس (الأحد)، إن زيادة الطاقة الإنتاجية للشركة من النفط بواقع مليون إلى 13 مليون برميل يومياً بحلول 2027 ستعزز أمن الطاقة الصيني على المدى الطويل، إلى جانب رفع إنتاج الغاز بأكثر من 50 في المائة بحلول 2030، سيتيح مليون برميل يومياً إضافية من النفط للتصدير. وأشار رئيس «أرامكو» إلى أن التحول العالمي للطاقة يحتاج إلى بعض الواقعية والوضوح، مؤكداً على أهمية رؤية الرئيس الصيني في استغلال مصادر الطاقة التقليدية وبدائلها بالتوازي في العقود المقبلة.

وبيّن أن «أرامكو» تعمل على 3 استراتيجيات رئيسية لدعم أولويات الطاقة والتنمية في الصين، وأطلقت مؤخراً صندوقاً لاستدامة رأس المال الاستثماري بقيمة 1.5 مليار دولار للاستثمار في التقنيات المتقدمة التي ستساعد الجميع على الاقتراب من مستقبل خالٍ من الانبعاثات. وواصل الناصر أن «أرامكو السعودية» تجري تقييماً لدخولها في مشروعات الغاز الطبيعي المسال.

وفي ذات الوقت، لفت الناصر إلى الفرص المتعددة والجذابة للغاية للشركات الصينية في المملكة، بمجموعة متنوعة، سواء في مجالات الطاقة وغيرها، مفيداً أن «أرامكو» تعمل على نطاق أوسع لتطوير مواد متطورة وأكثر استدامة مثل البوليمرات والكربون لاستكمال المواد التقليدية مع تقليل تكلفتها المرتفعة. إلى ذلك، تعتزم «أرامكو السعودية» وشركاؤها، مجموعتا «نورينكو» و«بانجين» الصناعيتان، بدء أعمال البناء في مصفاة متكاملة ضخمة ومجمع بتروكيماويات في شمال شرقي الصين. وتعمل شركة «أرامكو هواجين» للبتروكيماويات، وهي مشروع مشترك بين «أرامكو السعودية» (30 في المائة) و«نورينكو» (51 في المائة) و«بانجين» الصناعية (19 في المائة)، على تطوير مجمع غرينفيلد، الذي سيشمل مصفاة بطاقة إنتاجية تبلغ 300 ألف برميل يومياً، ومعملاً للبتروكيماويات، بطاقة إنتاجية سنوية 1.65 مليون طن متري من الإيثيلين، ومليونا طن متري من البارازايلين.
ومن المقرر أن تبدأ أعمال البناء في الربع الثاني من العام الحالي بعد أن حصل المشروع على الموافقات الإدارية المطلوبة، ويُتوقع أن يتم تشغيله بالكامل بحلول 2026.

وستورّد «أرامكو السعودية» ما يصل إلى 210 آلاف برميل يومياً من لقيم النفط الخام إلى المجمع الذي سيتم بناؤه في مدينة بانجين بمقاطعة لياونينغ الصينية. وذكر محمد القحطاني، النائب التنفيذي للرئيس للتكرير والكيماويات والتسويق في «أرامكو السعودية»، أن المشروع سيدعم الطلب الصيني المتزايد على الوقود والمنتجات الكيميائية، ويمثل علامة فارقة في استراتيجية التوسع المستمر في الصين والمنطقة بشكل عام، ما يُعد محركاً مهماً بشكل متزايد للطلب العالمي على البتروكيماويات.

من جهته، أفاد زو وينشاو، نائب المدير العام لـ«نورينكو»، أن المصفاة الضخمة والمجمع البتروكيميائي يمثّلان مشروعين رئيسيين للمجموعة من أجل تنفيذ وتحقيق التنمية المشتركة من خلال مبادرة «الحزام والطريق» المتميّزة.
وأبان أن المشروع يعزز إعادة الهيكلة الصناعية وقطاع النفط والبتروكيماويات ليصبح أقوى وأفضل وأكبر، وسيؤدي دوراً مهماً في تعميق التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين والمملكة، وتحقيق التنمية والازدهار لكليهما.
من جانبه، أوضح جيا فاي، رئيس مجلس إدارة «بانجين»، أن أهمية المشروع تكمن في تشجيع زيادة المواد الكيميائية والمنتجات المتخصصة، وتعزيز التكامل بين صناعتي التكرير والكيماويات، وتسريع عملية تطوير قاعدة وطنية مهمة للصناعات الدقيقة في هذه القطاعات.

 

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةنقابة موظّفي “أوجيرو”: تصرّفات القرم غير قانونيّة
المقالة القادمةإنتاج سيارة كهربائية عربية يسابق «كوب 28»