شركات الطيران تحتاج إلى دعم إضافي لتجاوز أزمة كورونا

حذر الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) من أن شركات الطيران تحتاج إلى دعم يتراوح بين 70 و80 مليار دولار لتجاوز أزمة فايروس كورونا، أو نصف ما تلقته بالفعل من الحكومات مرة أخرى.

وقال ألكسندر دو جونياك المدير العام للاتحاد في منتدى باريس للطيران الذي تستضيفه صحيفة “لا تريبيون”، الجمعة “نشعر بامتنان كبير لضخ 160 مليار دولار في القطاع. بالنسبة للأشهر القادمة، تحتاج الصناعة إلى دعم إضافي يتراوح بين 70 و80 مليار دولار بحسب التقييمات، وإلا فإن بعض شركات الطيران لن تنجو”.

وتقول شركات طيران إنه بينما يوفر حدوث تقدم بشأن اللقاح الأمل، فإن العودة إلى حركة السفر الكثيفة ما زالت تبعد عدة أشهر. وستعاني بعض الشركات لتجاوز فصل الشتاء في نصف الكرة الأرضية الشمالي، حين تنخفض الأرباح حتى في الأوقات العادية.

في غضون ذلك، أدى تجدد ارتفاع الإصابات بكوفيد – 19 وقيود السفر إلى إضعاف التوقعات المالية للقطاع، والذي يتنبأ “إياتا” بأنه بصدد تسجيل خسائر بـ87 مليار دولار في العام الجاري.

وقال دو جونياك “من المحتمل جدا أننا سنرى خسائر أكبر من الأرقام التي أعلناها” مضيفا أن العجز لعام كامل سيقترب على الأرجح من 100 مليار دولار.

ويتوقع “إياتا” تعافيا بطيئا مؤلما مع العودة إلى مستويات السفر قبل الأزمة فقط في 2024، وستظل أعداد الركاب منخفضة بـ30 في المئة العام القادم.

وحذر دو جونياك من أن تلك التوقعات قد تكون متفائلة. وقال “بحسب تقديراتنا فإن حركة السفر الجوي ستبلغ 33 في المئة من مستواها في 2019 بنهاية 2020، ثم نأمل في أن تبلغ 50 إلى 60 في المئة في نهاية 2021”.

وتسببت جائحة كورونا في انهيار الطلب العالمي على السفر نتيجة إجراءات مشددة لمكافحة انتشار الوباء، ما كبد شركات الطيران خسائر كبيرة.

ودفعت الجائحة بشركة الطيران الأوروبية إيرباص إلى تسريح العمالة، وطلبت من العاملين في الشركة وعددهم 135 ألفا الاستعداد لخفض أكبر للوظائف، وحذّرت من بقائها على المحك في غياب تحرك فوري.

وتأثرت الشركات الأميركية من حظر ترامب وهوت أسعار أسهمها بنسبة أكبر من 20 في المئة، بينما صرحت شركة أميركان إيرلاينز، بأنه تم خفض المزيد من رحلاتها عبر الأطلسي منذ مارس مع ذروة الأزمة.

وزادت وتيرة إلغاء الرحلات الجوية بنسبة قاربت 85 في المئة ببعض الشركات مثل الخطوط الجوية النيوزيلندية، وبدأت شركات الطيران في تسريح فوري للعمالة، ودفعت حالة الرعب التي ينشرها كورونا إلى إلغاء التظاهرات الترفيهية والاقتصادية حول العالم.

وسبق أن قدر “إياتا” وصول خسائر شركات الطيران حول العالم إلى 113 مليار دولار، كإحدى تبعات تفشي كورونا.

ويؤكد خبراء في القطاع أن هذا التراجع سيعني أن تنخفض إيرادات نقل المسافرين على مستوى العالم بين حوالي 11 و19 في المئة.

مصدرالعرب اللندنية
المادة السابقةكورونا يخرج سيارات الأجرة الأكثر شهرة في بريطانيا إلى الحقول
المقالة القادمة“علي باي” تطبيق صيني خارق يهدد المصارف الأوروبية