فريجي: نتائج الدعم تستغرق وقتاً

0

أعلن رئيس النقابة اللبنانية للدواجن موسى فريجي أنه “عبثاً حاولنا شرح مبررات فشل سياسة فرض سعر محدد لمنتجات تمر بمراحل إنتاج وتحويل وتوضيب، وتأخذ وقتاً غير يسير بين استخدام مستلزمات الإنتاج حتى تصل الى المستهلك، خلافاً لمنتجات مدعومة تصل الى المستهلك كما وصلت الى لبنان كالدواء والأرز والعدس والحمص وحليب الأطفال والمحروقات وغيرها الكثير”.

ورأى فريجي أن “اعتبار وزارتي الإقتصاد والزراعة أن الدعم يجب أن يؤدي الى تخفيض أسعار المادة المستهلكة بصورة فورية وتلقائية هو إعتبار خاطئ. كان عليهما التريّث مدة زمنية تتناسب: أولاً، مع تحويل المواد المدعومة إلى إنتاج فعلي يصل الأسواق من بيض المائدة إلى لحم الدواجن إلى الحليب واللحوم الحمراء المحلية الإنتاج. وثانياً لتفوق كمية العرض كمية الطلب، وليس من خلال فرض أسعار محددة للمستهلك. وحينئذ فقط “يتحقق تخفيض قيمة المنتجات المدعومة مستلزمات إنتاجها للمستهلكين من دون أي تدخل من الوزارتين”.

ولفت الى أهمية تشجع المستثمرين على الإستثمار في القطاعات الانتاجية من دون وضع عراقيل أمامهم، أولّها حماية المنتجات الممكن إنتاجها في لبنان جمركياً، والتوقف عن إعطاء أذون استيراد لمثل هذه المنتجات”.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here