الأردن وسوريا يفتحان آفاقا أوسع للعلاقات التجارية

يسعى الأردن لتسريع إحياء نشاط المنطقة الحرة المشتركة مع سوريا بهدف تعزيز التجارة بين البلدين، حيث يأمل بأن تساهم في دعم اقتصادها المنهك بسبب إغلاق الحدود التي كانت تمثل شرايين الحياة الاقتصادية للبلاد.

وكانت عمّان قد بدأت فعليا في شهر مارس 2019 مع الحكومة السورية في دمشق بهدف تنشيط تلك المنطقة، التي تأسست عام 1976 برأسمال مشترك، بعد أن أغلقتها السلطات الأردنية في أكتوبر 2015 بسبب الأوضاع الأمنية على الحدود بين البلدين.

وفي تحرّك جديد لإعادة تطوير العلاقات التجارية، اتفقت غرفة تجارة الأردن واتحاد غرف التجارة السورية خلال لقاء عقد الأربعاء الماضي في عمّان على ضرورة تكثيف الجهود لتذليل العقبات التي تواجه حركة التجارة بين البلدين والدفع بها إلى مستوياتها التاريخية المعهودة.

وقال رئيس الغرفة نائل الكباريتي، إن “زيارة الوفد السوري للأردن تأتي في سياق الجهد الذي يبذله القطاع الاقتصادي في البلدين لتدشين مرحلة مختلفة ومد جسور من التشاركية التجارية ودفعها إلى مستويات تلبي طموحاتنا، والعودة بها إلى ما كانت عليه سابقا”.

وتمثل عودة قاطرة التجارة الأردنية – السورية إلى سالف عهدها مصلحة مشتركة لاقتصاد البلدين، خاصة وأن سوريا تمثل شريانا تجاريا مهمّا للأردن، وتنساب تجارتها عبر أراضيه لأوروبا والعديد من الدول المحيطة سواء لجهة التصدير أو الاستيراد أو الترانزيت.

مصدرالعرب اللندنية
المادة السابقةالعراق يطرح فرصا استثمارية لتطوير المصانع المتعثرة
المقالة القادمةاستراتيجية مصرية لتعزيز مكانة الموانئ في التجارة العالمية