تباينات بالأسواق قبل «قرار الفائدة»

غلب الحذر على تحركات الأسواق العالمية أمس؛ التي شهدت تباينات كبيرة خلال التعاملات. وتراجعت الأسهم الأوروبية الأربعاء من أعلى مستوياتها في نحو أسبوع؛ التي لمستها في الجلسة السابقة، وسط ترقب المستثمرين قرار «مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي)» بشأن أسعار الفائدة.

وانخفض مؤشر «ستوكس 600» الأوروبي 0.4 في المائة بحلول الساعة 08:14 بتوقيت غرينيتش. وارتفع المؤشر بأكثر من واحد في المائة الثلاثاء، حيث تلقت الأسهم على مستوى العالم دعماً من بيانات التضخم الأميركية التي جاءت أضعف من المتوقع، مما عزز الآمال في أن يقلص «مجلس الاحتياطي الفيدرالي» وتيرة رفع أسعار الفائدة. وسجل معظم القطاعات المسجلة على مؤشر «ستوكس 600» انخفاضاً يوم الأربعاء، وانخفضت أسهم قطاع السفر والترفيه 1.1 في المائة لتأتي في الصدارة، تليها أسهم قطاع التكنولوجيا التي تراجعت 0.8 في المائة. وارتفعت أسهم قطاع الطاقة 0.3 في المائة، وحققت أسهم قطاع البنوك ارتفاعاً أيضاً.

وعلى النقيض؛ أغلق مؤشر «نيكي» الياباني عند أعلى مستوى في أسبوعين، وسار على خطى مكاسب «وول ستريت» في الليلة السابقة. وارتفع «نيكي» 0.72 في المائة إلى 28156.21 وهو أعلى مستوى له عند الإغلاق منذ 1 ديسمبر (كانون الأول). وزاد مؤشر «توبكس» الأوسع نطاقاً 0.6 في المائة إلى 1977.42 نقطة.

من جهة أخرى، لم يطرأ تغير يذكر على سعر الذهب في المعاملات الفورية، واستقر عند 1811.06 دولار للأوقية (الأونصة)، بحلول الساعة 07:06 بتوقيت غرينيتش، بعد أن وصل إلى أعلى مستوى في أكثر من 5 أشهر الثلاثاء. وانخفضت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.1 في المائة إلى 1823.40 دولار.

وقال أجاي كيديا، المدير في «كيديا كوموديتيس» في مومباي، إن «بيانات التضخم الأميركية أدت إلى ضعف الدولار وارتفاع الذهب في الجلسة الماضية، لكن حركة أسعار المعدن الأصفر ستكون هادئة في الوقت الحالي؛ حيث تنتظر السوق قرار (مجلس الاحتياطي الفيدرالي)». وأضاف: «قد يصل الذهب إلى 1832 دولاراً أميركياً إذا بدا أن (البنك المركزي الأميركي) يميل صوب تهدئة وتيرة رفع أسعار الفائدة. ولكن هناك مقاومة قوية عند مستوى 1820 دولاراً، وغالباً ستُتداول الأسعار حول هذا النطاق لبقية العام».

ويُعرف الذهب بأنه وسيلة تحوط ضد التضخم، لكن أسعار الفائدة المرتفعة تميل إلى إضعاف جاذبيته؛ لأنها تزيد من تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالمعدن الذي لا يدر عائداً.

وبالنسبة إلى المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.3 في المائة إلى 23.80 دولار للأوقية، وصعد البلاتين 0.2 في المائة إلى 1034.51 دولار، بينما تراجع البلاديوم 0.1 في المائة إلى 1927.26 دولار.