شماس: سياسة​ ​الإقفال​ أثبتت فشلها

كشف رئيس ​جمعية تجار بيروت​ ​نقولا شماس​، في حديث صحافي، أنّ “​سياسة​ ​الإقفال​ أثبتت فشلها مع اقتراب عداد المصابين الى حدود الـ100 ألف”، مطالباً بالنظر الى الأضرار الإقتصادية “لأن ​السياسة​ المتّبَعَة أدت الى تراجع النشاط الإقتصادي بنسبة 80%، خاصة أن هذه الفترة تزامنت مع الانهيار المالي والنقدي و​انفجار​ ​المرفأ​”.

كما لفت الى أن “​الهيئات الاقتصادية​ التزمت حتى النهاية قرار الإقفال الكلّي والجزئي لأنها تأخذ موضوع ​”​كورونا​” على محمل الجد، خصوصاً أنها تُدرك اضطرارها الى التَعايش مع هذه الجائحة أشهراً أو حتى سنوات”، ومعتبرا أن “​الدولة​ قَصّرت في تجهيز أقسام “كورونا” والعناية المركّزة في ​المستشفيات​، حيث عمدت الدول الأخرى بين شهر 3 و11 الى مضاعفة الأسِرة المخصصة لمرضى “كورونا”، بينما لم يحصل هذا الأمر في ​لبنان​”. ومن هنا، رأى أنّه “لا يمكن أن نُحَمّل 4 ملايين لبناني إخفاق الدولة في تجهيز المستشفيات”.

وكرّر شماس رفض الإقفال في المطلق “لأنه لم يحدّ من انتشار الوباء وتفشّيه”، كاشفا “أن الحلول واضحة، فأوّلاً: تجهيز المستشفيات، وثانياً: ​الوقاية​ والالتزام بالإجراءات الوقائية، وثالثاً: الاقتصاص من المخالفين عبر تنظيم ​محاضر ضبط​”.

المادة السابقةنقابة الوكلاء البحريين تجدد صرختها: للنظر بأحقية المطالب المستجدة
المقالة القادمةالقلق يسود الأسواق في «يوم التذبذبات»… ونصائح بالصبر والحذر