كم فقدت الليرة اللبنانية من قوتها الشرائية وفق «إسكوا»؟

لفت تقرير جديد لـ«إسكوا»، إلى فقدان العملة المحلية في لبنان 82% من قوّتها الشرائية مقابل الدولار ما بين العامين 2019 و2021.

وأشار التقرير الأممي إلى التراجع الذي شهدته القوة الشرائية لليرة اللبنانية على مستوى الاستهلاك الأسري، مبيّناً أن الأسرة في لبنان «باتت في العام 2021 تحتاج إلى مبلغ بالليرة اللبنانية أكبر بنحو 5.5 مرات عمّا كانت تحتاج إليه في العام 2019، إذا كان لها أن تنفق قيمة مكافئة لما كانت مقابل على الدولار آنذاك».

وقدّمت «لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا» (إسكوا) في تقريرها الجديد، الذي نشرته تحت عنوان: «إطلاق نتائج جديدة لمماثلات القوة الشرائية في المنطقة العربية: الحجم الحقيقي للاقتصادات»، نتائج مماثلات القوة الشرائية ومؤشرات مستوى الأسعار لعام 2020، وتقديرات لعام 2021 تشمل 13 دولة عربية. ووفق تقرير «إسكوا»، شهدت معظم البلدان (ما عدا لبنان والسودان) انخفاضاً في مستوى الغلاء عند مقارنتها مع الولايات المتحدة الأميركية.

والشهر الفائت، أصدر «البنك الدولي» نشرة «المرصد الاقتصادي في لبنان» (تصدر مرتين سنوياً) تحت عنوان: «الإنكار الكبير»، وبيّن فيه أنه «في عام 2021 عانت الليرة اللبنانية من تدهور بنسبة 210% مقابل سعر الدولار النقدي في السوق، علماً بأن نسبة التدهور كانت تبلغ 250% في 2020»، وأن التضخّم «ازداد سوءاً».

مصدرجريدة الأخبار
المادة السابقة«أصحاب السوبرماركت»: خفّضنا أسعار آلاف السّلع… وما زلنا!
المقالة القادمةمقدّمو الخدمات فصل جديد من كتاب فضائح الكهرباء